4 فيتامينات أساسية تقوي مناعتك ضد فيروس كورونا المستجد

4 فيتامينات أساسية تقوي مناعتك ضد فيروس كورونا المستجد

4 فيتامينات أساسية تقوي مناعتك ضد كوفيد كورونا 

فيتامينات أساسية تقوي مناعتك ضد فيروس كورونا المستجد

أدت جائحة كورونا الى انتشار فيروس خطير على مستوى العالم تحث اسم كورونا المستجد كوفيد 19، مما ادى الى التأخر في إيجاد علاج فعال لهذا الوباء القاتل ، وقد شمل هذا إبراز أهمية التغذية في تقوية جهاز المناعة عندنا ، والذي يعد السبيل الوحيد لتجنب مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

يلعب الجهاز المناعي عند الانسان دورا أساسيا وفعالا، في مواجهة العناصر المسببة للأمراض والميكروبات، ووقاية الجسم وحمايته من اي عنصر غريب من هذه الفيروسات التي تؤدي إلى حدوث الالتهابات قد تكون خطيرة .مما يحتم علينا،  تعزيز تقوية الجهاز المناعي، وبأخص في فصل الشتاء لانه يكثر فيه تفشي الاوبئة الأمراض المعدية مثل الزكام والفيروسات الموسمية الأخرى.

من الضروري أيضا ، وخاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد ، فيجب علينا ان نقوم بحمايتي أنفسنا قدر الامكان والابتعاد عن كل ما هو مشكوك فيه من الاماكن العامة ولا ننسى تدعيم جهاز المناعة قدر المستطاع ، والانتباه إلى كل ما نتناوله من أغذية سواء داخل البيت أو خارجه ، لان الجسم يكون جاهزا لتلقي الفيروسات والبكتيريا و السموم اثناء هجومها على الجسم.

ينصح علماء التغذية والصحة بأن يتم تقوية الجهاز المناعة عند الانسان من خلال التغذية عوض اللجوء إلى الأدوية المصنعة والعقاقير.

تعزز القائمة الاتية الفيتامينات والمعادن التي تقوي الجهاز المناعي لذا الانسان خلال فترة  مواجهة الامراض المعدية والفيروسات فما هي أفضل الفيتامينات التي من الممكن ان تساعد في الحماية من فيروس كورونا المستجد؟
إقرأ أيضا :
كيف تقوي ذاكرتك وتركيزك؟

فيتامين c.
يساعد فيتامين c على منع انتقال العدوى و تقليص فترة التعافي من المرض، كما يعزز جهاز الدفاع بالجسم.

تعد الحوامض مصدر غني بفيتامين سي ، كما أن هناك عدة مصادر أخرى تستطيع ايجاد فيتامين سي على سبيل المثال : السبانخ 
والفلفل والكرنب والباباي والفراولة  و....

فيتامين e.

فيتامين e من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، الشيئ الذي يجعل تناوله مفيدا، لدعم الجسم خلال مقاومته للأمراض والأوبئة. وتعتبر الأغذية النباتية الغنية بالدهون مثل اللوز والفول السوداني وبذور زهرة عباد الشمس والصويا والبندق من المصادر التي يحتوي على فيتامين e بوفرة.

فيتامين a.

يعتبر فيتامين a من العناصر الغذائية التي تسلعد الجسم على النمو، وتلعب دورا هاما في انقسام الخلايا والتكاثر وتقوية الجهاز المناعاتي، بالإضافة إلى أنه يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة.

هذا، ومن أبرز مصادره سمك التونة والجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والجوز والشمام وبعض الخضروات الورقية .

فيتامين d

يعتبر فيتامين d عنصرا مفيدا للحد من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وهو ما أكده عدد من الباحثين.

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بكمياتٍ جيّدة مثل:أسماك السّلمون أسماك الرّنجة, أسماك السّردين, أسماك التّونة المُعلّبة ,الرّوبيان...

الأطعمة الممنوعة :

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها تضعف جهاز المناعة ، وأبرزها:

1- سكريات بسيطة.

السكر البسيط يساعد على تغذية الفيروسات لأنه يعتبر جسم غريب في الجسم ويتغذى على السكر. لذلك يجب الابتعاد عنها نهائيا واستبدالها بالعسل الأبيض أو الفاكهة لأنها مفيدة جدا وتمنح الجسم السكر الطبيعي.

2- وجبات غنية بالدهون.
3- الأطعمة الجاهزة والمقلية.
4- المواد الحافظة.

مشروبات

هناك بعض المشروبات التي تساعد في تقوية المناعة ومقاومة الفيروس حيث يهاجم الفيروس الأنف والفم والجانب الأيمن أولاً وفي ذلك الوقت يمكن التخلص منه ومن هذه المشروبات:
  1. مشروبات عشبية ساخنة.
  2. زنجبيل بالعسل
  3. الينسون
  4. زعتر

هل اتباع حمية النظام الغذائي خلال هذه الفترة يقلل من المناعة؟


يؤكد اختصاصي التغذية العلاجية أن هناك بعض الأنظمة الغذائية غير الصحية التي تقلل بشكل كبير من السعرات الحرارية وتضعف المناعة ويجب تجنب ذلك خلال هذه الفترة ، ولكن إذا اتبع الشخص نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا كما ذكرنا وتجنب الوجبات الدهنية والسكرية فذلك ببساطة يقلل من جسده. بالتدريج بدون نظام خاطئ.ومن جانب اخر، فإن علماء الأمراض وخبراء الأوبئة في كل أنحاء العالم، يسارعون الزمن لتطوير أدوية وعقارات تقي من مضاعفات الفيروس التاجي، وكذا البحث عن علاجات فعالة ضده، بيحث كانت البداية بتطوير لقاحات مضادة لمنع تفشي الوباء.

ويبقى الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي توصي بها السلطات الصحية في كل بلد، وكذا منظمة الصحة العالمية، كارتداء الكمامات وغسل الأيدي بالماء والصابون أو باستعمال المعمات الكحولية، والحفاظ على مسافات الأمان، وتجنب الازدحام في الأماكن العمومية -يبقى- أحد السبل لتجنب الإصابة بالفيروس وتقليل فرص انتشاره.

لكن وبالرغم من هذه التدابير الوقائية، يبقى الالتزام بنظام غذائي صحي عنصرا مساعدا على الحد من انتقال العدوى، لما له -الغذاء الصحي- من دور في تقوية جهاز المناعة ودعم العلاج من الأمراض التنفسية والمعدية، ومنها كوفيد 19 الناتج عن فيروس كورونا.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم