12 معلومة علمية تساعد في تقوي ذاكرتك وتركيزك وتحارب النسيان؟

12 معلومة علمية تساعد في تقوي ذاكرتك وتركيزك وتحارب النسيان؟

12 معلومة علمية تساعد في تقوي ذاكرتك وتركيزك وتحارب النسيان؟

 
12 معلومة علمية تساعد في تقوي ذاكرتك وتركيزك وتحارب النسيان؟

كيفية تقوية الذاكرة وتحسين التركيز والحفظ ، ان مشكلة ضعف التركيز والذاكرة هي مشكلة نعاني منها جميعًا بدرجات متفاوتة ، على سبيل المثال إذا نسيت المكان الذي تركت فيه مفاتيح سيارتك أو مفاتيح المنزل ، أو نسيت أن تفعل بعض الواجبات المنزلية ، نقدم على موقعنا مقالاً يحتوي على معلومات مهمة عن أسباب النسيان وضعف التركيز وكيفية تقوية الذاكرة والتركيز وتحسين ذاكرتك.

كثيرا من الأشخاص يعانون في بعض الأوقات من النسيان وعدم التركيز نتيجة عدة أسباب ، حيث لا يستطيعون التركيز ببعض الأمور حتى لو كانت صغيرة و بسيطة أو قد يفقدون القدرة على تذكّر بعض الأشياء.

أسباب ضعف الذاكرة وفقدان التركيز

توجد العديد من الاسباب التي تؤدي الى ضعف وفقدان التركيز وتختلف من شخص لآخر، ويمكن أن نجد لهذه الاسباب علاجا لتقوّيته ,ومن الأسباب نذكر ما يلي:
  1. يمكن أن يؤدي التعرض للتوتر الشديد إلى زيادة ارهاق الدماغ.
  2. قلة النوم : حيث يحتاج الجسم بشكل عام والدماغ بشكل خاص إلى الراحة الكافية.
  3. نقص في الفيتامين ج و ب وهـ.
  4. كثرة تناول المنبهات خلال اليوم.
  5. التعرض للقلق والاكتئاب يسبب عدم التركيز وضعف الذاكرة.
  6. اضطراب النوم والسهر والأرق يزيد من مشكلة فقدان التركيز.
  7. الإحباط والضغط النفسي .
  8. الخوف، مثلاً الخوف من الامتحان يفقد التركيز.
  9. كيف تقوي تركيزك وذاكرتك من الخمول .

يمكن تقوية الذاكرة والتركيز من خلال ما يأتي :

  1. التركيزفي نقطة معينة: ينظر الشخص ويركز على نقطة معينة أمامه بحيث تكون على مسافة متر أو مترين لمدة خمس دقائق مع أخذ شهيق وزفير ، أو أثناء المشي ، حيث يمكنه تثبيت بصره على نقطة معينة بعيدة أثناء سيره وفي نفس الاتجاه ، وتكون هذه النقطة سهل النظر اليها حتى لا يتعثر خلال المشي.
  2. تمرين باستخدام ساعة الحائط: يركز الشخص نظره على عقرب الثواني بشكل هادئ ويتابعته لمدة خمس دقائق ،وعند الانتهاء من هذا التمرين سستطيع الشخص التفكير جيداً ويعطي أفكاراً جيدة بحيث سسيصفّى ذهنه ويقوى على التركيزأكثر.
  3. تناول بكثرة الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا3 مثل المأكولات البحرية بالإضافة إلى تناول السمك ثلاث مرّات في الأسبوع.
  4. تناول الأغذية التي تنشط الذاكرة مثل: السبانخ،الأفوكادو،البيض،الجوز،التوت الازرق....
  5. ممارسة بعض التمارين الرياضيّة فهي تعمل على تنشيط الذاكرة والإدراك لدى الإنسان، ومن تلك التمارين مثلاً الجري الذي يساعد على نمو آلاف من خلايا الدماغ والتي تعمل على تحسين الذاكرة وخاصّة أنّ تلك الخلايا الجديدة تنمو في المنطقة المسؤولة عن تلقي المعلومات.
  6. القيام ببعض التمارين الرياضية ، حيث تعمل على تنشيط الذاكرة والإدراك لدى الإنسان ، وهذه التمارين مثلاً كالمشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو الجري فهي تساعد على نمو آلاف خلايا المخ وتحسن الذاكرة ، خاصة أن هذه الخلايا الجديدة تنمو في المنطقة المسؤولة عن استقبالها المعلومات.
  7. أخد قسط كافٍ من النوم في الليل لمدة ثماني ساعات متواصلة وبانتظام ، وإذا زاد معدل النوم لدى الشخص عن أكثر من تسع ساعات فذلك سينعكس سلبا على عمل الدماغ فيؤدي إلى خموله وضعف الذاكرة أيضاً.
  8. تلعب القراءة والمطالعة بالإضافة إلى محاولة حل الألغازدورا مهما في تنشيط الذاكرة ، وخاصة تلك التي لا تعتمد على الكتابة بل على العقل والتركيز.
  9. تناول الشوكولاتة مع عدم الإكثار منها، فهي تعمل على تحسين تدفّق الدم إلى المخ لأنها تحتوي على المواد الكيميائية الموجودة في بذرة الكاكاو.
  10. قم بكتابة جدول اعمال يومك بقصد التذكر وعدم الشتات و النسيان، وعند قيامك بالمهمة قم بالتشطيب عليها.
  11. الابتعاد عن أسباب ومسببات الإزعاج كالهاتف والإنترنت والتلفاز، وتذكر أن تقول دائماً عبارة " لا تزعجني".
  12. في حالة فقدان التركيز وضعف الذاكرة ينبغي اللجوء لأخصائي التنمية العقلية والبشرية أواللجوء لمرشد اجتماعي أو طبيب نفسي، فقد تكون هناك مشاكل صحية أو نفسية.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم