أمزازي يحدد أدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ

أمزازي يحدد أدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ

رسميا... مرسوم يحدد اختصاصات وأدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ يدخل حيز التطبيق.

رسميا... مرسوم يحدد اختصاصات وأدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ يدخل حيز التطبيق.

صدر بالجريدة الرسمية المرسوم رقم 475-20-2 الذي أتى تطبيقا لمقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بِمَنْظُومَةِ التربية والتَّكْوين وَالبَحْث العلمي,الذي يؤطر اختصاصات وأدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في علاقتها بمؤسسات التربية والتكوين، وقواعد اشتغالها من أجل المساهمة فِي الارتقاء بِها وتطوير أدائها، في حدود اختصاصها، ويخص هذا المرسوم مؤسسات التربية والتكوين بقطاع التعليم في شقيه، العمومي والخصوصي.

ووفقا لما جاء به المرسوم فان جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ يجب أن تساهم في  تأطير وتيسير انخراط أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في الشأن التربوي، والمساهمة الفعالة للإرتقاء بمؤسسات التربية والتكوين وتطوير أدائها.

تقوم جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بمؤسسات التربية والتكوين بالأدوار والمهام الموكلة إليهم وفق مقتضيات هذا المرسوم، في إطار التنسيق والاحترام المتبادل للأدوار بينها وبين مؤسسات التربية والتكوين، ومراعاة مبادئ المسؤولية والاستمرارية في تقديم الخدمات المتعلقة بالشأن التربوي والتعليمي، وعلى أساس اتفاقيات التعاون مع مختلف شركاء مؤسسة التربية والتكوين، ولا سيما الجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص وباقي جمعيات المجتمع المدني.

وتقوم جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وفق ما قررته المادة 5 من المرسوم :" -تقوم- جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في علاقتها مع مؤسسات التربية والتكوين بالمشاركة في وضع مشروع المؤسسة وتفعيله، وتقديم الدعم التربوي والاجتماعي اللازمين للقضاء على كل أشكال الانقطاع والهدر المدرسيين، والإسهام في مجهودات اليقظة والمواكبة والتتبع المستمر".

ما علاقة هذه الجمعيات بمشروع المؤسسة؟

وتقوم جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في إطار الاختصاصات التي خولها لها المرسوم الجديد، بالمشاركة في وضع مشروع المؤسسة وتفعيله، وذلك من خلال:

- المساهمة في إعداد مشروع المؤسسة،

- الإلتزام بمشروع المؤسسة، وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لتنفيذه،

- السهر على تقوية روح التعاون بين أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وبين إدارة مؤسسات التربية والتكوين،

- المساهمة في مد جسور التواصل وانفتاح مؤسسات التربية والتكوين على محيطها الخارجي،

- المساهمة الفعلية في وضع تصور وإعداد وتنفيذ برنامج عمل مؤسسات التربية والتكوين.

كيف تساهم جمعيات أمهات والآباء في تقديم الدعم التربوي والاجتماعي لفائدة المعنيين بالشأن التربوي؟

ويعتمد الدعم التربوي والإجتماعي، الذي تعنى جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ تقديمه لفائدة المعنيين بالشأن التربوي، ما يلي: ِ

- وضع خطط وبرامج عمل ميسرة لمساعدة الأسر على مراقبة بناتهم وأبنائهم وتدبير سلوكاتهم لمحاربة، على الخصوص، اللامبالاة بالدراسة أو الغـش أو العنـف والإضـرار بالملـك العـام وبالبيئـة، أو أي شـكل مـن أشـكال السـلوك غيــر المدنــي،

- المساهمة في توفير حاجيات المتعلمات والمتعلمين من دعم نفسي وصحي وتربوي واجتماعي، مع مراعاة مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص،

- التعاون مع إدارة مؤسسات التربية والتكوين لمحاربة التغيبات الفردية والجماعية للتلميذات والتلاميذ و التنبيه لمخاطرها وتأثيرها على تحصيلهم الدراسي،

- دعم الجهود الرامية إلى تشجيع تعميم التمدرس، وتيسيره في الوسط القروي وشبه الحضري والمناطق ذات الخصاص،

- الإسهام في النهوض بالتعليم الأولي وتنميته،

- تقديم كل أشكال المساعدة والدعم لتنمية وتطوير التعليم والتكوين عن بعد،

- تشجيع التمدرس الإستدراكي للأطفال المنقطعين عن الدراسة، قصد إعادة إدماجهم في المدرسة  بصورة نظامية،

- تيسير إدماج الأطفال الذين استفادوا من التربية غير النظامية في مؤسسات التربية والتكوين،

- دعم الجهود الهادفة إلى تمكين الأطفال في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة من الإستفادة من حقهم في التربية والتكوين،

- المشاركة في تأمين الإنتقال والإندماج السريع للمتعلمين والمتعلمات في مختلف مكونات منظومة التربية والتكوين،

- تنشيط وتفعيل أدوار الحياة المدرسية بمشاريع ومبادرات من شأنها تعزيز تفتح المتعلمين والمتعلمات، وتقوية كفاياتهم التواصلية والثقافية والإجتماعية والرياضية والإبداعية.

ما هي التزامات جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ تجاه مؤسسات التربية والتكوين؟

- جعل مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار والتقيد ببنود النظام الداخلي للمؤسسات، وعقد اجتماعات دورية مَعَ الإدارة.

- احترام الأدوار والإختصاصات والضوابط المنظمة لمهامها ولصلاحيات الفاعلين التربويين داخل مؤسسات التربية والتكوين،

- السهر على مشاركة أسر التلميذات والتلاميذ في اجتماعاتها وأنشطتها، مع ضرورة مراعاة ظروفهم الإجتماعية والإكراهات المجالية والجغرافية،

- الإلتزام بالشفافية تجاه منخرطيها ومؤسسات التربية والتكوين التي تشتغل داخلها،

- المشاركة الفعلية لممثليها في مجالس مؤسسات التربية والتكوين،

- التزام مبدأ الحياد في الخلافات الداخلية لمؤسسات التربية والتكوين.

وتناط بجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، كذلك مهام اليقظة والمواكبة والتتبع المستمر من خلال :

- الوساطة بين مختلف المتدخلين لتجاوز الصعوبات والإكراهات التي تحول دون استدامة التمدرس لدى التلميذات والتلاميذ،

- الإسهام في توفير الدعم التربوي للتلميذات والتلاميذ المتعثرين،

- المساعدة على حل الخلافات التي قد تطرأ بين مختلف الأطراف الفاعلة في الشأن التربوي وفق مقاربة استباقية، وبما يخدم المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ،

- تقديم الإقتراحات التي من شأنها الإرتقاء بالنموذج البيداغوجي لمؤسسات التربية والتكوين في حدود الإختصاصات المنوطة بها، مع الإلتزام التام بالخيارات والسياسات العمومية المعتمدة.

هذا، وتنصب مهام التوعية والتحسيس والتأطير التي تنهض بها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ على مايلي:

- تحســيس الأسر بحـق بناتهـا وأبنائهـا فـي التــربية والتعليم دون أي تمـييــز، وبواجبهـا فـي دعـم عمـل مؤسسة التربية والتكوين لتحقيـق أهـداف التعليـم الأساســي الإلزامــي .

- الإخبار والإعلام المتواصل لأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ عن وضعية بناتهم وأبنائهم بمؤسسات التربية والتكوين .

- المشاركة في المجهودات الهادفة إلى تعميم التمدرس واستدامته، لا سيما في الوسـط القـروي وشـبه الحضـري والمناطـق ذات الخصـاص .

- توعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بضرورة التتبع المستمر للمسار الدراسي لبناتهم وأبنائهم ..

- تقوية علاقة أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ مع المدرسين والإداريين وسائر الفاعلين التربويين داخل مؤسسات التربية والتكوين .

- تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لمحاربة الأمية لدى أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ المعنيين بها، قصد تعزيز انخراطهم في الشأن التربوي لبناتهم وأبنائهم والتتبع اليقظ لمسارهم الدراسي .

- تمكيـن أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ من المعارف والمعلومات والوثائق والمستجدات ذات الصلة بتعلمات بناتهم وأبنائهم .

- الإسـهام فـي تعزيز مكانة الفاعليــن التـربوييــن والإعلاء مـن شأنهم .

- توعية التلميذات والتلاميذ بأهمـية الفضاء المدرسـي، وتثمـين قيم الإنتماء إليه، والعناية به، واحتـرام كل الفاعليــن فيـه.

وأكد ذات المرسوم على أن العضوية تفقد بجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وكذا تحمل المسؤولية بمكتبها التنفيذي بمجرد مغادرة بناتهم وأبنائهم لمؤسسات التربية والتكوين.

كما لا يجوز تسخير جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ إلا لخدمة الأهداف التربوية التي أحدثت من أجلها طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

ونص المرسوم على أنه إذا تبين لمجلس تدبير مؤسسة التربية والتكوين أن سير جمعية أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ المحدثة لديها والأنشطة التي تقوم بها تخل بالشأن التربوي، توجه إعذارا إلى المكتب التنفيذي لهذه الجمعية، لتصحيح الوضعية في أجل أقصاه شهر واحد من تاريخ التوصل بالإعذار. وفي حالة عدم تصحيح هذه الوضعية بعد انصرام هذا الأجل، تخبر إدارة المؤسسة، حسب الحالة، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي تتواجد بدائرة نفوذها الترابي أو ممثلها القانوني من أجل القيام بما يلزم طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم