علاج الاكتئاب والقلق بدون أدوية ونصائح للتخلص منه نهائيا

علاج الاكتئاب والقلق بدون أدوية ونصائح للتخلص منه نهائيا

علاج الاكتئاب والقلق بدون أدوية ونصائح للتخلص منه نهائيا

يعتبر الاكتئاب من الأمراض الخطيرة التي تنتشر حول العالم وخاصة بين النساء ، والاكتئاب ليس فقط حزنًا شديدًا أو توعكًا ، بل هو أيضًا نقص أو خلل في المواد الكيميائية في الدماغ ، و التي يجب معالجتها بسرعة. وهذا أمر خطير ويؤثر على الجسم بالكامل أو يؤدي إلى انتحار الشخص.

علاج الاكتئاب والقلق بدون أدوية ونصائح للتخلص منه نهائيا

ماهو الاكتئاب وكيف أتخلص منه

سنتعلم اليوم معًا عدة طرق للتخلص من الاكتئاب نهائيا وتجنب المضاعفات التي يسببها.

أعراض الاكتئاب: هناك عدد من الأعراض التي تدل على الاكتئاب عندما يعاني الشخص من خمسة منها على الأقل ولمدة أسبوعين على الأقل ، وهي:

  1. مشاعر الحزن الشديد والفراغ واليأس وفقدان الامل.
  2. التعب العام والألم بدون سبب واضح.
  3. التوتر وزيادة العصبية وانخفاض المزاج.
  4. صرخات واستياء مع أو بدون سبب.
  5. الانسحاب الاجتماعي.
  6. تغيرات في الشهية.
  7. عدم الاهتمام ببعض الأشياء التي يحبها الشخص المصاب.
  8. فقدان التركيز والصداع.
  9. الشعور بالذنب أو الشعور بالأهمية.
  10. التفكير في الموت والانتحار.

أنواع الاكتئاب تنقسم إلى نوعين رئيسيين:

  • الاكتئاب الذهاني : وهنا يميل الفرد إلى الرغبة في الموت ، وتحدث اعراض الأرق ، والندم على الذات ، وقلة الضحك ، والمبالغة في المشاكل ، وعدم القدرة على التواصل ، وبطء الحركة. الاكتئاب العصبي ، وهو اكتئاب ناتج عن أسباب نفسية أو بيئية أو اجتماعية ويختفي عند زوال هذه الأسباب ، ولكن هنا يبالغ الشخص في رد فعله ويرى أنه لا أمل له في الحاضر أو ​​المستقبل الذي يعيش فيه.
  • علاج الاكتئاب: هناك عدة طرق تستخدم لعلاج الاكتئاب ، بالإضافة إلى الأدوية ، منها:
  • العلاج النفسي: يتكون هذا العلاج من إجراء جلسات مع الشخص لاكتشاف عقله الباطن وفهم التضاربات والعوامل التي أدت به إلى المرض.
  • العلاج النفسي الديني: حيث يكون الدين عاملاً مهماً في تكوين شخصية الفرد وهويته ويلعب دوراً في حياته النفسية وسلوكه ، ويوفر الأساس العاطفي لأسلوب حياته ويمنحه الثقة والأمان ، والتعامل مع الصعوبات والشفاء الإلهي أحدهما من طرق مكافحة اليأس أو الاكتئاب والعلاج الديني يستخدم أيضًا في علاج القلق النفسي والهوس والخوف والمشاكل النفسية الأخرى.
  • العلاج المعرفي: تصحيح أنماط تفكير الشخص والتعامل مع الأفكار اللاعقلانية وتغييرها والتعامل مع المشكلات بشكل إيجابي. 
هناك عدة طرق للعلاج المعرفي ، منها:

المراقبة الذاتيّة، حيث يراقب المريض نفسه ويسجل أنشطته ، وطريقة تخطيط النشاط ، وطرق التمكين والاستمتاع ، حيث يربط المريض بين الأنشطة والأشياء التي تجعله سعيدًا ، أو يغير المواقف السلبيه تجاه هذه الأنشطة ، والطريقة التدريجية لإنجاز المهام ، والتي تعتمد على قيام المريض بأشياء يسهل عليهم القيام بها وتجعلهم أكثر سعادة ، وطريقة التصرف المعرفي التي تجبر المريض على الاهتمام بذلك. 

لكل التفاصيل المهمة التي يطلبها منه المعالج ، حيث يواجه الشخص المكتئب صعوبة في أداء المهام التي كان يمكن أن يقوم بها قبل المرض ، وكذلك لعب الدور الذي يقوم فيه المريض والمعالج بأداء الأدوار والتفاعل وفقًا لها فتمكن المريض من تغيير المعتقدات والمهارات الاجتماعية لتعلم واكتشاف وفهم الأفكار عن نفسك.

علاج الاكتئاب بدون دواء من خلال الكلام:

يوجد العديد من الأطباء النفسيين الذين يمكنهم تخفيف اعراض الاكتئاب باستخدام مهاراتهم المختلفة في علاج النطق ، وقد وجد العلماء أن الاشخاص المصابين بالاكتئاب يمكن علاجهم من خلال الكلام بعد ست جلسات فقط من العلاج النفسي.

في تجربة أجرتها الكلية الملكية للأطباء النفسيين لتوضيح علاج الاكتئاب غير العلاجي بالكلام ، تم إحضار 20 مريضاً بالاكتئاب ، 10 منهم عولجوا بمضادات الاكتئاب بينما عولج العشرة الآخرون بجلسات نفسية. 

مدة كل جلسة حوالي ساعة من العلاج النفسي ومن ثم تعرضت المجموعتان للكشف الإشعاعي التلفزيوني حيث وجدوا أن الاشخاص الذين عولجوا بمضادات الاكتئاب زادوا من سرعة تدفق الدم في مناطق معينة من الدماغ بينما الاشخاص الذين تعرضوا لجلسات نفسية وتحدثوا عن مشاكلهم وظهر. كما أنها تتدفق إلى مناطق محددة من الدماغ.

أصبح تأثير تناول الدواء مشابهًا تمامًا لتأثير الكلام في الجلسات النفسية ، أي أن العلاج بالكلام هو علاج فعال وفعال يسمى العلاج النفسي التفاعلي ، نحتاج إلى توضيح أن المناقشات السريعة في الجلسات النفسية غير مجدية ، لكن ذلك يجب أن تكون المحادثة مكثفة حتى يتمكن الشخص من طرح القضايا المدفونة في عمق المشكلة.

ولكن إذا لم نر طبيبًا نفسيًا ، فيجب أن نختار شخصًا يتمتع بمستوى عالٍ من الفهم والتعاطف لأن قدرتنا على التحدث والتعبير عن أفكارنا في خضم صخب الحياة تقطع شوطًا طويلاً في تخفيف آلامنا.

علاج الاكتئاب بدون دواء باستعمال بالموسيقى:

للموسيقى قدرة هائلة على الاختراق والوصول إلى أعماق الروح البشرية.

لذلك لا تتفاجأ إذا رأيت بعض الاشخاص يذرفون الدموع أثناء الاستماع إلى مقطوعة موسيقية. 

تتمتع الموسيقى بقدرة هائلة على إظهار الحالات المزاجية المختلفة والاكتئاب ، وذلك لأن الموسيقى مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتجربة شخصية أو حدث شخصي.

لذلك نجد أن المستمع يربط المقطوعة الموسيقية التي يسمعها بالإدراك الذاتي أو المشاعر ، لذلك نجد دائمًا أنه عندما نريد المرور بنفس اللحظة والمشاعر ، فإننا نلجأ إلى أغنية أو مقطوعة موسيقية معينة.

اقرأ أيضا :

تعرف على اعراض، وأسباب التي تتسبب في مرض الاكتئاب وكيفية تتحلص منه.

  • أنواع علاج الاكتئاب بالموسيقى:

حيث يطلب الطبيب من الشخص أن ينتج مجموعه من المقاطع الموسيقية أو الأغاني عن حياته ، وتنقسم هذه المجموعة إلى 3 أنواع:

النوع الأول:

هي مجموعه من المقاطع الموسيقية أو الأغاني التي تجعلك حزينًا ، أو بالمعنى الصحيح الذي يؤثر على اكتئابهم ، وغالبًا ما تكون هذه الأغاني هي أغاني أو موسيقى بطيئة أو ما يسمى بالموسيقى المظلمة ، يجب أن يكون لهذه الأغاني انطباع عن الشخص في الماضي .

النوع الثاني:

إنها مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية التي تجعل الشخص في حالة مزاجية أو مناسبة للتحول. غالبًا ما تكون هذه الموسيقى غير سعيدة أو حزينة ، ولكنها مناسبة للموقف الذي يمر به الشخص ، لكن تذكر أن هذه الأغاني لها معنى لذلك الشخص.

النوع الثالث:

هذه مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية التي تعيد الإنسان إلى لحظات السعادة.

غالبًا ما يكون لهذه المقطوعات الموسيقية إيقاع سريع ، وموسيقاها مليئة بالمشاعر والحيوية وترسل المزيد من الفرح والسعادة للشخص الذي يستمع إليها ، ويطلب الاستماع إلى هذه الأغاني بنفس الترتيب السابق وتتكرر هذه العملية عدة مرات. أسبوع لبضعة أسابيع ، وبمرور الوقت سيجد الشخص أن حالته تتحسن بشكل كبير وتمكن من التخلص من الاكتئاب الذي يسيطر على حالته.

سيشعر بوفرة من المشاعر لأطول فترة ممكنة ، وربما تجد أنت ، عزيزي القارئ ، أن مثل هذه الطريقة تستغرق وقتًا طويلاً ، ربما يصل إلى يوم كامل ، ليجمع الشخص هذه الأغاني معًا ، ولكن ما المشكلة؟ إذا كانت هذه الأغاني أو الموسيقى تساعد في تحسين حالته من الاكتئاب.
  • علاج الاكتئاب بدون أدوية باستخدام الحيوانات الاليفة:
قبل الخوض في تفاصيل جودة هذا النوع من العلاج ، نحتاج إلى توضيح أن هناك أكثر من 7 ملايين كلب أليف في المملكة المتحدة يشاركون أصحاب منزلهم ، وأكثر من 8 ملايين قطط أليف تمنحهم جوًا من الطمأنينة والاطمئنان. و راحة على اصحابها.

كيف تؤثر الحيوانات الأليفة في علاج الاكتئاب النفسي؟

  1. امتلاك حيوان أليف يقلل من التوتر و الضغط.
  2. يزيد امتلاك حيوان أليف الاحساس بالصحة العامة والرفاهية لمالك هذا الحيوان الأليف.
  3. يحسن مزاج الشخص بشكل واضح.

لقد وجد أنه في الاشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية ، ينخفض ​​معدل تكرار النوبة بمقدار خمسة أضعاف في السنة الأولى إذا كان هؤلاء الأشخاص لديهم حيوانات أليفة.

للحيوانات الأليفة مشاعر واحتياجات ، وبالتالي ستشعر أن هناك كائنًا حيًا يشاركك احتياجاتك وحياتك اليومية.

علاج الاكتئاب بدون أدوية باستخدام التدليك:

لقد وجد أن التدليك هو أحد أهم المساهمات في خفض ضغط الدم وتخفيف الصداع.

وجدت دراسة أجرتها كلية ميامي الطبية أن مرضى الاكتئاب قد انخفض لديهم مستويات هرمونات التوتر أثناء جلسات التدليك ، وذكروا بوضوح أنهم كانوا قادرين على النوم بشكل أفضل. قد تكون مراكز التدليك باهظة الثمن بعض الشيء ، ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها في المنزل.

يمكنك القيام بذلك بنفسك دون أن تكلفك أي أموال ، فهناك الطريقة الأكثر شيوعًا التي يعتمد عليها "تدليك الرأس الهندي" الذي يعتمد عليك وتدليك جسمك بيديك و لذا فقد تم اكتشاف أن هذه الطريقة في الواقع لها القوة في إزالة الألم والشفاء من التوتر و القلق ويرجع الفضل في هذه الطريقة الى " ناريندرا ميهتا" ، وهو رجل كفيف ولد في الهند.

يمكننا تقديم بعض الخطوات والاقتراحات لمرضى الاكتئاب لتخفيف التوتر و للتخلص من القلق نهائيا، ويمكن أيضًا استخدام هذا التدريب من قبل بعض الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط كبيرة.

نصائح للتخلص من الاكتئاب نهائيا .

  • نصائح يومية للتخلص من الاكتئاب النفسي.
1- قم بتغيير روتينك اليومي بدون أدوية:

يؤدي الروتين اليومي إلى الشعور بأن كل يوم هو نفسه. لذلك ، يجب على المرء اتخاذ الترتيبات اللازمة لتغيير هذا الروتين باستخدام الهوايات والمهارات التي يمكن أن تغير العادة بحيث لا يشعر المرء بالاكتئاب بشأن الروتين.

2- المشاركة الاجتماعية:

من أجل الحد من أعراض الاكتئاب وانتشاره ، يجب على المرء أن يحرص على إشراك الآخرين في الأنشطة الاجتماعية لأن هذه الأنشطة ستساعد في التخلص من الأفكار السلبيه التي يمر بها الشخص وتساعده على الخروج من العزلة التي هي رقم واحد . وسبب الاكتئاب.

3- حدد الأهداف:

يحتاج الإنسان إلى أهداف يحاول تحقيقها ، وتعمل على منع الاكتئاب ومضاعفاته ، وهذا يتطلب تحديد أهداف لتحقيقها ، حتى لو كانت أهدافًا بسيطة.

4- ممارسة الرياضة:

تعتبر الرياضة من أهم طرق التخلص من الاكتئاب لأنها تطلق مادة كيميائية تسمى الإندورفين تعمل على تحسين الحالة المزاجية و التخلص من الحالة السيئة التي يمر بها الإنسان.

5- الأكل الصحي:

يساعد تناول الطعام والأطعمة الصحية في تقليل الاكتئاب. يجب أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل التونة والسلمون ، فهذه بعض مضادات الاكتئاب الرئيسية التي تساعد في التخلص من الاكتئاب نهائيا.

6- النوم الطبيعي:

النوم الجيد والمنتظم والطبيعي يقلل من شدة الاكتئاب. لهذا السبب ، يحتاج الناس إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم كل يوم ، ما بين 6 و 8 ساعات ، مع الحرص على النوم متأخرًا والاستيقاظ مبكرًا.

7- تقليل الأفكار السلبية:

من المهم أن يفكر الشخص بإيجابية والابتعاد عن التفكير السلبي ، وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشخص يعاني من الحالة النفسية التي تجعله عرضة للاكتئاب والأمراض العقلية المصاحبة الأخرى مثل التوتر والقلق وما إلى ذلك. ولهذا السبب تحتاج إلى تقليل التفكير السلبي والتأكد من أنك تفكر بشكل إيجابي في أشياء مختلفة.

8- استشر الطبيب:

إذا شعرت أن اعراض الاكتئاب لديك في ازدياد ، فعليك مراجعة الطبيب الذي سيصف لك العلاج المناسب ، مثل:

مضادات الاكتئاب ، والتي لا توصف إلا بإشراف طبيب مختص ، وربما تكون إحدى المكملات الغذائية اللازمة للتخلص من الاكتئاب نهائيا.

تخلص من الاكتئاب في 10 خطوات بسيطة بدون أدوية نهائيا

  • حاول أن تحصل على المتعة:

خصص وقتًا للأشياء التي تستمتع بها عندما تكون مكتئبًا ، ولكن ماذا لو لم يكن هناك شيء أكثر متعة؟ يقول كوك: "هذا مجرد عرض من اعراض الاكتئاب ، لذا يجب أن تستمر في المحاولة على أي حال.

بقدر ما قد يبدو غريبًا ، يجب على المرء دائمًا العمل للاستمتاع بالحياة.

خطط للأشياء التي استمتعت بها ، حتى لو كانت روتينية ، مثل الخروج لتناول العشاء مع أفضل أصدقائك.

عندما تكون مكتئبًا ، تفقد القدرة على الاستمتاع بالحياة ، لذلك عليك دائمًا العمل لمقاومة هذا الشعور وعدم الاستسلام لما تمليه الأفكار السلبيه.

  • استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات:

يقول كوك: "هناك أدلة واعدة على بعض المكملات الغذائية لعلاج الاكتئاب" ، وعلى الأخص المكملات التي تحتوي على زيت السمك ، وحمض الفوليك ، و S-adenosyl-L-methionine.

ومع ذلك ، يجب إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد. لذلك استشر طبيبك دائمًا قبل البدء في تناول المكملات ، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية بالفعل.

  • تحدى الأفكار السلبيه:

عندما تكون مكتئبًا ، فإنك تستخلص أسوأ الاستنتاجات ، وتصبح مهووسًا بالأفكار السلبية ، وتنغمس في حلقة لا نهاية لها من الذكريات التعيسة للماضي والرؤى المظلمة للمستقبل.

من خلال الممارسة والوقت وقوة الإرادة ، ستتمكن من التخلص من هذه الأفكار وإزالتها من عقلك والتفكير في أشياء إيجابية بدلاً من ذلك.

  • الحصول على قسط كاف من النوم:

يمكن أن يؤدى الاكتئاب إلى صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم ، كما أن قلة النوم يمكن أن تزيد الأمر سوءًا.

إذن ما الذي يمكن عمله؟ ابدأ في إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة.

على سبيل المثال ، اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم ، وإذا كنت تعاني من الأرق ، فحاول إزالة مصادر التشتيت من غرفة نومك ، مثل جهازك المحمول أو التلفزيون أو الكمبيوتر.

بمرور الزمن، ستجد أن نومك يتحسن ، خاصة إذا كنت تجبر نفسك على الاستيقاظ مبكرًا كل يوم ، مما يجعلك متعبًا في المساء وتحتاج إلى الذهاب إلى الفراش مبكرًا.

  • تناول طعام صحي:

لا يوجد نظام غذائي سحري يمكنه علاج الاكتئاب ، ولكن من الجيد مشاهدة ما تأكله أيضًاو تتناول أطعمة طبيعية فهي تقي من الأمراض .

إذا تسبب لك الاكتئاب في الإفراط في تناول الطعام ، فإن النظام الغذائي الذي يتم التحكم فيه سيساعدك على الشعور بالتحسن ، وإذا تسبب الاكتئاب في رفضك لتناول الطعام ، فإن تحدي النظام الغذائي الذي يفرضه الاكتئاب مفيد.

يقول كوك أنه على الرغم من أن هذا لم يتم الاتفاق عليه تمامًا بين الأطباء ، إلا أن هناك أدلة على أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية (مثل السلمون والتونة) وحمض الفوليك (مثل السبانخ والأفوكادو) يمكن أن تخفف الاكتئاب.

  • ممارسة الرياضة :
  1. الهدف من التمرين ليس الوصول إلى وزنك المثالي فحسب ، بل إنقاص الوزن فقط.
  2. ممارسة الرياضة لديها القدرة على زيادة مستويات بعض المواد الكيميائية في الجسم التي تسبب الشعور بالسعادة ، وتسمى هذه المواد (الإندورفين).

ولهذا ينصح الأطباء النفسيون مرضاهم بممارسة الرياضة لعلاج الاكتئاب ، لأنها تجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك وتزيد من شعورك بالرضا والسعادة.

ويمكن أن يكون لممارسة الرياضة أيضًا فوائد طويلة المدى للأشخاص المصابين بالاكتئاب. يقول كوك إن التمرين المنتظم يشجع العقل على إعادة التنظيم بطريقة إيجابية.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم