استراتيجيات لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف

استراتيجيات لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف

استراتيجيات لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف

استراتيجيات لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف

ما هي اللغة الفرنسية

إن اللغة الفرنسية هي اللغة الأم لدولة فرنسا فهي لها جذور لاتينية مند القديم ، وهي لغة رسمية متأصلة في الكثير من دول العالم التي تتحدث بها ، وبأخص في البلدان التي كانت قد استعمرتها فرنسا في ذلك الوقت .

في حين تتميز اللغة الفرنسية بعدة خصائص كأي لغة اخرى وهذا ما يميزها عن باقي اللغات المعروفة و من أبرزها:

  1. أحرفها الصامتة العديدة، يمكن أن يختلف نطق الكلمة الفرنسية اختلافا كبيرا عن هجاء وكتابة هذه الكلمة.
  2. يتم استخدام كل من العناوين الرسمية وغير الرسمية ، حيث التعبير عن الاحترام بصيغة الجمع (vous).
  3. توجد العديد من علامات التشكيل (التمييز ) المكتوبة على بعض الأحرف الفرنسية ، مثل: ('، `، ˆ ، ¨)

استراتيجيات ال تعلم الفعال لتعلم الفرنسية

لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر حتى الاحتراف وفي فترة زمنية قصيرة ، ستة أشهر أو أقل مدة ممكنة.

تحتاج إلى اتباع استراتيجيات تسمح لك ب تعلم اللغة الفرنسية والتحكم فيها وإتقانها. وتتجلى استراتيجيات لتعلم الفرنسية ، في فترة قصيرة فيما يلي :

حدد اهذافك من تعلم اللغة الفرنسية ولما اخترتها ، فقبل ان تبدأ في تعلم اللغة الفرنسية يجب عليك أن تطرح سؤالاً : "لماذا أرغب في تعلم اللغة الفرنسية؟”، لإن تحديد هدفك سيساعدك في وضع خطة عمل عن طريق إبراز المفاهيم، وأنواع المفردات التي تريد أن تتعلمها وتخصص وقتا في ممارستها، فعلى سبيل المثال:

 إذا كان هدفك من تعلم اللغة الفرنسية، هو الحصول على عَمل في بلد يتم التحدث فيه بهذه اللغة ، ركز على مفردات الأعمال الفرنسية ، بينما إذا كنت مهتمًا ب تعلم هذه اللغة ، حتى لا تكون سائحًا جاهلًا في بلد يتحدث عنه الفرنسية ، يجب عليك هنا أن تتعلم المفردات للمحادثة.

اغني رصيدك اللغوي ب تعلم المفردات الفرنسية كلما اتيحت لك الفرصة، فعندما تتواجد في قاعة الألعاب الرياضية استمع إلى البودكاست الفرنسي، وإذا كنت في سهرة شاهد الأفلام الفرنسية، بالإضافة إلى تحميل تطبيق القاموس والبطاقات التعليمية والتي تمكنك من البحث عن الكلمات التي لا تعرفها ومراجعتها أثناء التنقل، إن الطريقة المثلى أيضاً لإغناء رصيدك ومعجمك في اللغة الفرنسية أن تجد شخصا يتحدث اللغة الفرنسية وتقوم بالدردشة و التواصل معه بانتظام .

  • طور عقلًا متفتحًا وأنت تتعلم لغة جديدة. بدلًا من أن تكون فضوليًا وليس خجولًا ، كن مغامرًا واطرح الأسئلة كلما سنحت لك الفرصة.
  • اعمل على إتقان المفردات الفرنسية الأساسية وكذلك المفردات الأكثر استخدامًا.

عندما تسمع الفرنسية سوف تتقن اللهجة ، ولا يهم مدى كمال قواعدك إذا لم تتمكن من نطق الكلمات بشكل صحيح.القراءة حيث أنها هي جوهر التعلم، فالقراءة والاستماع تخولك أن تتعلم جملاً كاملة بدلاً من كلمة كلمة.

 فعند قراءتك لتلك كلمة ولا تعرف معناها حتما ستستمر في قراءة النص وعلى الرغم من عدم معرفة مضمون تلك الكلمة فمن المحتمل أن تتعرف على جوهر ما تم وصفه لك عن طريق سياق المعنى، وبهذه الطريقة ستصل إلى  إتقان تلك المفردات الرئيسية وفهمها وتعلم المزيد حول المحتوى الفرنسي.

تحتاج إلى التدرب على استخدام أدلة من السياق ثم محاولة اكتشاف معنى الكلمات غير المعروفة دون اللجوء إلى الترجمات والتفكير باللغة الأم ، ولكن عندما يكون معناها غير معروف ويتم اكتشاف معناه من خلال السياق ، فمن المستحسن استخدام القاموس الفرنسي حتى تفهم الكلمة وماذا تعني.

اقرأ أيضا:

أفضل الأماكن لتعلم الفرنسية

لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف توجد بعض الأماكن الجيدة للعثور على محتوى فرنسي أصيل وهذه الأماكن هي :

FluentU هو خيار مفيد لا يقدم فقط مقاطع فيديو فرنسية حقيقية ولكنه يتضمن أيضًا أدوات تعلم اللغة. 

تأخذ FluentU مقاطع فيديو حقيقية مثل مقاطع الفيديو الموسيقية والأفلام والأخبار ومقاطع المحادثة الملهمة وتحولها إلى دروس تعلم لغة مخصصة وتستخدم FluentU نهجًا طبيعيًا لمساعدتك على تعلم المزيد عن اللغة والثقافة الفرنسية ويتضمن مجموعة متنوعة مثل المقابلات و سلسلة الويب.

CIEE.org ، وهو موقع إلكتروني ينظم الإقامة في الخارج خلال الصيف والعام الدراسي في بلجيكا والسنغال والمغرب وفرنسا ، يمكن الدخول اليه من هنا.

تقدم Sit Language Study ، وهي منظمة تتيح الدراسة في الخارج في إفريقيا الناطقة بالفرنسية ، برامج صيفية وسنوية في السنغال والمغرب والكاميرون،ويمكن اللجوء إلى الموقع من هنا.

GoAbroad.com يَجمع موقع الويب هَذا قائمة بالأشخاص النًاطقين بالفرنسية للدراسة في الخَارج ، ولا سيما لدراسة تعلم اللُغة الفرنسية خارج فَرنسا ، ويمكنك الدخول اليه من هنا.

Dom : هو برنامج يتم اعتماده في تدريس في دولة فَرنسا ويتم تدريس اللُغة الإنجليزية باللُغة الفرنسية.

أفضل المواقع لتعلم الفرنسية

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الفرنسية من الصفر الى الاحتراف وتبحث عن مصدر يعلم المبتدئين ، أو إذا كنت ترغب في تعلمها قبل المغادرة في جولة في أوروبا ، أو حتى إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك في اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، فهناك مواقع ويب سوف تساعدك على تعلمها بسلاسة وسهولة من أجل اكتساب المزيد من المعرفة. 

وهنا سنتطرق في هذا المقال إلى بعض المواقع لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر حتى الاحتراف بشكل مجاني وتتجلى في:

اقرأ أيضا:

8 طرق هامة لتقوية الذاكرة عند الأطفال والبالغين والتخلص من النسيان

أنشطة وألعاب ترفيهية للتلاميذ

موقع Bonjour de France

هذا الموقع هو مصدر تعليمي للمبتدئين مهم حيث أنه يغطي جميع المستويات ويحتوي على العديد من الدروس والقواعد ، من تعلم الحروف الفرنسية إلى التدريبات الصعبة والمحادثة ، ما يميز هذا الموقع هو القدرة على بدء ال تعلم كمبتدئ ثم تدريجياً نصل إلى مستويات متقدمة وهذا يعتمد على أن الموقع يتوافق مع الإطار الأوروبي حيث أنه يحدد مستويات اللغة وهي A1 و C2 و A2 و B1 و B2 و C1 ومن هنا يمكن الوصول إلى الموقع.


موقع le point du FLE

يقدم هذا الموقع العديد من الصفحات التعليمية للمعلمين ، ولكنه يقدم أيضًا العديد من الدروس والخطط والأنشطة للطالب الذي يريد تعلم اللغة الفرنسيه بمفرده. تستهدف هذه الخطط كلاً من المعلم والطالب ، ويمكن الوصول إلى الموقع من هنا.


موقع Blagues Karambar

يعتبر هذا الموقع مكاناً مناسباً لتعلم اللغة الفرنسيه للمبتدئين لاحتوائه على النكات ومخصص للأطفال حتى يتمكنوا من الفهم بسهولة ولإثراء الخلفية اللغوية للمصطلحات والكلمات يمكن الوصول إلى الموقع من هنا.


موقع E-Learning French

يتيح لك هذا الموقع تعلم اللغة الفرنسيه عبر الإنترنت ويحتوي على العديد من الدروس المستوحاة من المناهج الأساسية لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر. ويحتوي على نوعين أساسين من الدروس النوع الأول مختص للمبتدئين، أما النوع الثاني فهو مختص لذوي المستويات الأعلى، ويمكن الدخول من هنا.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم