معلومات لا تعرفها عن مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة ستدهشك

معلومات لا تعرفها عن مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة ستدهشك

معلومات لا تعرفها عن مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة ستدهشك

مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة.

الكعبة المشرفة هي بناء شاهق في قلب الحرم المكي الشريف تشتاق إليه قلوب المسلمين ، وهي أول بيت على الأرض لعبادة الله وحده ، الذي لا شريك له مثله ، قال تعالى: { {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ} وهو مكان مبارك للمسلمين وقبلة لهم

سميت الكعبة باسم مكعبها الذي يمثل تربيعها ، وكل مبنى شاهق هو "الكعبة".

العلاقة بين الكعبة المشرفة منذ بنائها وبين منطقتها الجغرافية المباشرة ، أي. ح. وقد أدى هذا التجاور إلى التفكير في زيادة مساحة المسجد الحرام منذ بداية النبوة ، حتى يتمكن المسلمون من أداء شعائرهم في جو من الرهبة والهدوء.

قبل الإسلام ، لم يُذكر المسجد الحرام ، ويُفترض فقط أن المدار كان يحيط بالكعبة المشرفة ، لأنه في عصور ما قبل الإسلام لم تكن الصلوات تُؤدى حول الكعبة المشرفة ، ولكن فقط في دائرة حولها ، وما قبل الإسلام. جلس الناس حولهم صباحًا ومساءً باحثين عن ظل الشمس.

متى يستبدل رداء الكعبة المشرفة؟

يستبدل غطاء أوكساء الكعبة المشرفة، مرة كل سنة خلال أداء فريضة الحج، وبعد توجه الحجاج إلى صعيد عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، حيث يتوافد أهالي مكة إلى المسجد الحرام للصلاة وللطواف ولمتابعة تولي سدنة بيت الله الحرام، وذلك من أجل الاستعداد لاستقبال الحجاج في صباح اليوم التالي الذي يوافق عيد الأضحى المبارك.
حيث يقوم المشاركون في استبدال رداء الكعبة بوضع قطع الغطاء الجديد على الواجهات الأربع للكعبة المشرفة، دون نوع الرداء القديم، وذلك بـاستخدام 47 زرا معدنيا خاصا مثبتا في سطح الكعبة، وبعد ذلك يتم فك خيوط الرداء القديم، من تحت الغطاء الجديد حتى لا تبقى الكعبة مكشوفة بدون رداء.

ويقوم المشرفون على تغيير كسوة الكعبة كذلك، بعملية تشبيك قطع الرداء بجانب بعضها البعض، بالإضافة إلى تثبيت ستة عشر قطعة فوق الوشاح، و6 قطع تحته، بالإضافة إلى قطعة تؤرخ لإهداء خادم الحرمين الشريفين لوشاح الكعبة، تتضمن سنة صنعه. وأربع قطع أخرى منقوش عليها:"قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ" (سورةالإخلاص:1-2)، يتم تثبيتها فوق الأركان، وأحد عشر فانوسا توضع بين الأركان الأربعة للكعبة المشرفة.
كسوة الكعبة..
كما يصل وزنها لـ 850 ؟وبماذا تزين ؟

نشرت الصفحة الرسمية للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية عن وصول الغطاء الجديد للكعبة المشرفة لعام 2021-كسوة الكعبة- بحضور العديد من المسؤولين عن شؤون الحرمين الشريفين والحجاج.

تنسج كسوة الكعبة المشرفة بخيوط من الحرير تزن 850 كيلو جراماً تقريباً،ويتم جلبها من إيطاليا بدرجة جوده فائقة A5، وسمكها3 ملم ومبطنة بالقطن،حيث تضمن نعومة عالية ومتانة فائقة، ومرونة كبيرة ويتم تزييهنا بالنقوش الذهبية.

قالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الخيط الحريري الذي تصنع منه كسوة الكعبة يمر بسلسلة من الاختبارات ، خاصة مقاومة شد الخيط ، واختبار عدد البرم، وقوة شد الخيط "الذهبي والفضي" ، واختبار السماكة ، ومطابقة الألوان. ، السماكة الرقمية ومقاومة الغسيل وتقطير الماء، والصباغة ، ومقاومة الاحتكاك.

لماذا يعتبر رداء الكعبة الأغلى في العالم؟

يعتبر كساء الكعبة المشرفة الثوب الاغلى في العالم، حيث يشرف على صنعه أكثر من مئتي صانع من ذوي الكفاءة والمؤهلات العلمية والعملية، وذلك من أجل ضمان جودتها، وتقدر تكلفة إنتاجها قرابة الـعشرين مليون ريال سعودي.

وحسب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فانه يتم إجراء 22 اختبارًا لضمان جودة كسوة الكعبة المشرفة بواسطة استخدام ستة عشر جهازا عالميا لقياس جودة المواد المستعملة والمخرجات النهائية لأغلى ثوب.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم