7 نصائح لتحبيب القراءة للأطفال ليكونوا أكثر ذكاء من غيرهم.

7 نصائح لتحبيب القراءة للأطفال ليكونوا أكثر ذكاء من غيرهم.

7 نصائح لتحبيب القراءة للأطفال ليكونوا أكثر ذكاء من غيرهم.

نصائح لتحبيب القراءة للأطفال.

القراءة هي البوابة التي يدخل من خلالها الطفل عالم المعرفة، وإدراكا لأهميتها، يبذل الآباء والمعلمون كل ما في وسعهم لتعليم الأطفال مهارات القراءة وجعلهم يحبونها، وللأسف في العالم العربي حسب الدراسات فإن نسبة القراءة لدى الأطفال متدنية، لأنهم يربطونها بالملل.ولتجاوز ذلك ، سنقدم اليوم نصائح أساسية لتشجيع الأطفال على القراءة وجعلهم يستمتعون بها:

1- التربية بالنموذج.

 التعليم من خلال القدوة له تأثير كبير على نفسية وسلوك الطفل ، لأن الأطفال  بطبيعتهم يميلون إلى تقليد البالغين ، وبالتالي فإن أفضل طريقة لتعويد الأطفال على القراءة وحبها هي ، أولاً وقبل كل شيء ، الحصول على اعتادوا على القراءة والقراءة يوميًا ، وجعل الكتب أهم مصدر للمعلومات لدينا.

2- ادماج الكتب في البيئة الأولى للطفل.

يشير الخبراء إلى أنه لا يوجد عمر مثالي للطفل لكي يعتاد على القراءة. لذلك ، يجب على الآباء تزويد أطفالهم بمجموعة من الكتيبات المصورة المناسبة للعمر والمصنوعة من مواد آمنة ودائمة لتعريفهم بالرسوم المصورة كجزء لا يتجزأ من بيئتهم منذ سن مبكرةو في هذا السياق ، تجدر الإشارة إلى أن الطفل يمكنه بالفعل متابعة وفهم القصص في سن الثانية.

3- التشويق والإثارة.

وذلك من خلال الاشتراك في إحدى المجلات أو الكتب المناسبة لسنهم ، حتى يتمكنوا من التطلع إلى إصدار العدد القادم لمعرفة المزيد. استمرار قصة معينة لحل لغز أو نتيجة منافسة ...

4- مصاحبة الطفل.

نظرا لصعوبة القراءة لدى الأطفال في هذه المرحلة والحاجة الماسة للدعم النفسي للوالدين ، ينبغي للآباء إتاحة الوقت  الكافي لمساعدة أطفالهم على قراءة الكتب والقصص، وخاصة في المستويات الدراسية الدنيا .

5- انشاء مكتبة خاصة بالطفل.

شجعي الطفل على تكوين مكتبته الخاصة به، واختيار الكتب التي تلائم اهتماماته دون التدخل المباشر في ميوله.

6- ربط القراءة بالهواية.

 يمكنك اهداء كتب أو قصص لطفلك لها علاقة بمهاراته و هواياته وميولاتهويكون ذلك في سن السابعة أو الثامنة، كإهداء كتب تهتم بالرياضة لطفل يحب ممارستها أو الرسم أو الحساب....

7- الكتب والقصص المصورة.

يمكن للأطفال دون سن الثالثة أن يختاروا قراءة الكتب و القصص المصورة Comic Strip فقط وليس بالكلمات، وهي من الوسائل الفعالة لتعويد الطفل على تعلم القراءة بشكل  ذاتي. مما يحفز خياله، ويتيح له رواية القصة بلغته الخاصة.

استخدام التطبيقات الإبداعية. 

يمكن تثبيت تطبيقات إبداعية، لتمكين الطفل من قراءة مريحة وآمنة على الأجهزة الذكية كالهاتف أو اللوحات الإلكترونية. فهذه التطبيقات تتيح للاباء أن يقرروا ما يمكن أن يطلع عليه الطفل في حالة ما إذا كان يتصفح مواقع عبر الأنترنيت، مما يتيح للأسر خلق بيئة امنة لأطفالهم، حيث يمكنهم من خلالها القراءة دون قلق.


فوائد القراءة للأطفال


هناك العديد من الفوائد للقراءة للأطفال ، منها:

  1. تحسين مهارات القراءة: من خلال ممارسة القراءة ، يتم تحسين أداء الأطفال بشكل مستمر وشامل. 
  2. تدريب الدماغ: عملية القراءة أكثر تعقيدًا من مشاهدة التلفزيون وما إلى ذلك ؛ لذلك ، تساعد القراءة على تقوية الروابط في الدماغ وإنشاء روابط جديدة.
  3. تحسين التركيز: عندما يجلس الطفل لسماع القصص ، تتحسن قدرته على التركيز على المدى الطويل.
  4. فهم البيئة: تساعد القراءة الطفل على التعرف على الأشخاص والأماكن والأحداث البعيدة عن تجاربهم الخاصة.
  5. تحسين المفردات والمهارات اللغوية: يتعلم الطفل كلمات جديدة ويميز كيفية تكوين الجمل أثناء القراءة ، ويتعلم استخدام الكلمات وخصائص اللغات الجديدة أثناء القراءة والكتابة.
  6. تنمية خيال الطفل: يحول الدماغ ما يقرأ إلى صور في الخيال ، مما يساعد الطفل على استخدامها في الحياة اليومية.
  7. تنمية التعاطف: القراءة تساعد الطفل على التعاطف مع الأحداث وتخيل كيف سيتصرفون في هذه المواقف.
  8. استمتع: إذا كنت تشعر بالملل ، يمكنك اللجوء إلى القراءة.
  9. تحسين الأداء المدرسي: الأطفال الذين يقرؤون يكونون أفضل في جميع مجالات التعليم.

فوائد القراءة مع الطفل

القراءة مع الطفل تساعد على تقوية الرابطة وقوة العلاقة بين الطفل ووالديه ، لذلك فإن الوقت الذي يقضيه الطفل مع الطفل له الأثر الأكبر على نموه ويساعد أيضًا على بناء علاقة ثقة بينهم وبناء شعور بالثقة. القرب بين الوالدين وبينهما.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم