ما أسباب تعرق اليدين والقدمين المفاجئ وكيفية علاجها نهائيا 2022

ما أسباب تعرق اليدين والقدمين المفاجئ وكيفية علاجها نهائيا 2022

ما أسباب تعرق اليدين والقدمين المفاجئ وكيفية علاجها نهائيا 2022

ما أسباب تعرق اليدين والقدمين المفاجئ وكيفية علاجها نهائيا 2022

من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير من الناس تعرق اليدين والقدمين ، ويمكن أن تكون الأيدي المتعرقة مصدر إزعاج لهم لأنهم يضطرون إلى مصافحة الناس بشكل متكرر بشكل يومي. من الجيد أن تسلك هذه الطرق.

أسباب تعرق اليدين والقدمين


يوجد عدد أكبر من الغدد العرقية في راحة اليد وباطن القدم مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم ، كما أن بعض الأشخاص يتعرقون بغزارة مما يحرجهم ، خاصة عند مصافحة أشخاص آخرين أو المشي على أرضية فاتحة اللون ، والتي يسبب بقع العرق على أقدامهم.

عادة لا تكون مشكلة تعرق اليدين والقدمين ناتجة عن مرض ولكنها تبدأ في كثير من الأحيان في مرحلة الطفولة وعادة ما تكون وراثية ، مع تفاقم الحالة وزيادة التعرق عندما يواجه الشخص موجة من المشاعر أو يتعرض لحالة من التوتر. يمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضًا في حالة الحرارة أو ارتفاع درجة الحرارة. تتضمن بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة التعرق في اليدين والقدمين ما يلي:
  • أمراض الغدد الصماء وما ينتج عنها من فائض هرمونات الغدة الدرقية ، حيث أن الغدد الصماء هي المسؤولة عن توزيع الهرمونات في الجسم.
  • الإجهاد والاضطرابات النفسية والعصبية.
  • الإرهاق والتعب والضغط المستمر.
  • الاعتماد على أشياء معينة ، فالتوقف عن الإدمان يؤدي إلى التعرق.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • أمراض الجهاز التنفسي المختلفة مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية.
  • أورام الغدة النخامية.
  • أمراض العمود الفقري.
  • سرطان الغدد الليمفاوية.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم.

علاج تعرق اليدين والقدمين


خل حمض التفاح

يغذي خل التفاح المسام ويشدها ، ويعيد توازن الهيدروجين في الجسم ، ويلعب دورًا فعالاً في تقليل السمنة والوزن الزائد.

التعرق المفرط ، والعلاج يتكون من خلط كميات مناسبة من خل التفاح وماء الورد ، ثم دهنه على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم ، كما يمكنك شرب الماء الفاتر مع خل التفاح والعسل مرتين في اليوم.

نشا الطعام

يمكنك أيضًا شرب الماء الدافئ مع مزيج من خل التفاح والعسل مرتين يوميًا. ضع مزيجًا من كميات متساوية من نشا الذرة وصودا الخبز على المناطق المتعرقة من جسمك بعد تجفيفها جيدًا واحفظ الخليط في زجاجات خاصة لاستخدامها عند الحاجة.

عصير الليمون

اصنع عجينة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع عصير الليمون. ضع العجينة على المناطق المتعرقة لمدة عشر دقائق وكرر العملية يوميًا ، مع تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد كل تطبيق لتجنب تعريض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية.

زنجبيل

اصنعي عجينة من مسحوق الزنجبيل بعد إضافة الماء ، ثم ضعي المعجون على المناطق المتعرقة واتركيه لمدة ساعة ، باستخدام هذه الطريقة كل يوم لمدة تصل إلى أسبوعين حتى لا يتعرض جلد الجسم للجفاف.

طماطم

شرب عصير الطماطم لدوره الكبير في خفض درجة حرارة الجسم وبالتالي تقليل التعرق وتنظيف الأجزاء المتعرقة من الجسم بقطع الطماطم.

فحم

يمتلك الفحم خاصية امتصاص الرطوبة عن طريق شرب كوب من الماء الساخن كل صباح قبل الأكل بعد وضع قطعة من الفحم النشط فيه ، إلا إذا كنت تعاني من مشاكل معوية ، ويمكن أن يكون هذا بعد العشاء خوفًا من تقيؤ.

الشاي الأسود

الشاي الأسود يحافظ على درجة حرارة الجسم باردة عن طريق شرب ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا ، ويمكن أيضًا نقع اليدين والقدمين في أكياس الشاي المستخدمة بعد التجفيف.

أغذية غنية بالمغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في التحكم في نشاط الغدة الدرقية لمنع التعرق. كما أنه يحيد المواد الكيميائية ويقلل من الروائح الكريهة. في هذا الصدد يمكن تناول الأفوكادو والموز والفاصوليا والذرة والبطاطس بالقشر والحبوب الكاملة وأوراق الخضار وينصح باستشارة متخصص في هذا الصدد.

طرق أخرى لعلاج تعرق اليدين والقدمين

الزعتر: افركي قطعة من الصوف القطني مغموسة في ماء دافئ بالإضافة إلى خمس قطرات من الزعتر على أجزاء شديدة التعرق من الجسم وتكرر ثلاث مرات في اليوم.
الشاي الأخضر: غمس يديك أو قدميك في وعاء بعد إضافة منقوع الشاي الأخضر.

طرق وقائية ضد تعرق اليدين والقدمين

  • استشر طبيب أمراض جلدية إذا كان التعرق المفرط ناتجًا عن أمراض معينة.
  • احرصي على عدم ارتداء نفس الحذاء كل يوم ، بل اغسليها أسبوعيًا وضعيها في الشمس.
  • جفف قدميك ويديك جيدًا بعد الغسيل.
  • تجنب الأحذية الضيقة وتأكد من ارتداء أحذية طبية فضفاضة ومريحة.
  • قلل من الإجهاد والتعب وخذ قسطًا من الراحة بعد ذلك.

نصائح للتعامل مع تعرق اليدين والقدمين

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في التعامل مع تعرق القدمين واليدين:
  1. يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب المبللة بجزيئات الفضة أو النحاس أو نعال الخيزران على امتصاص العرق من الجلد.
  2. تجنب شرب السوائل المحتوية على الكافيين وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل. هذا يمكن أن يحفز الجهاز العصبي السمبثاوي.
  3. حافظ على جفاف قدميك بعد الاستحمام ؛ لتجنب نمو الكائنات الحية الدقيقة عليها ، حيث أن الرائحة الكريهة للقدمين ناتجة عن نمو البكتيريا عليها.
  4. - ارتداء الجوارب والملابس القطنية الفضفاضة المصنوعة من المواد الطبيعية ، حيث تساعد في تهوية الجلد والقدمين وامتصاص الرطوبة بشكل أفضل.
  5. تأكد من تجفيف حذائك قبل ارتدائه.
  6. دع قدميك تتنفس بالمشي حافي القدمين.
  7. ممارسة تقنيات الاسترخاء. على سبيل المثال ، تقنيات التنفس العميق والتأمل ، بهدف التحكم في ضغط الأعصاب الذي يحفز تعرق اليدين.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم