كيفية تعلم القيادة أو السياقة بدون معلم للمبتدئين 2021

كيفية تعلم القيادة أو السياقة بدون معلم للمبتدئين 2021

كيفية تعلم القيادة أو السياقة بدون معلم للمبتدئين 2021

كيفية تعلم القيادة أو السياقة بدون معلم للمبتدئين 2021

السلام عليكم ورحمة الله، في تدوينة اليوم سنتطرق لموضوع، كيفية تعليم وتعلم القيادة أو السياقة .

مفهوم السياقة

تعتبرالسياقة أو قيادة المركبات، وخاصة السيارات ، من المهارات التي يسعى الكثير من الناس إلى تعلمها، لما لها من أهمية في الحياة بشكل عام ؛ لذلك ، يسعى الكثير من الناس يوميًا لتعلم أساسيات ومبادئ القيادة ،حتى يتمكنوا من قيادة سياراتهم الخاصة بعد الحصول على الترخيص أو الشهادة المعتمدة لقيادة السيارات والمركبات وفقًا لأنماطها المختلفة.

تمثل السياقة أيضًا نوعًا من العمل الذي يعتمد على قيادة المركبات العامة ، مثل سيارات الأجرة والحافلات لنقل الأشخاص بين أماكن مختلفة .

يجب على السائق ، أثناء قيادة سيارته الشخصية أو أي مركبة عامة ، الامتثال لقواعد وآداب المرور وأخلاقيات القيادة وتعليمات قيادة المركبات ،مما يساهم في الحفاظ على حياته وحياة الناس من التعرض لحوادث السير.

تعليم السياقة


يحتاج تعلم السياقة بشكل عام إلى تدريب الشخص على مجموعة من المهارات والمبادئ الضرورية ، من أجل ضمان نجاحهم في إتقان وفهم طريقة القيادة الصحيحة ، يهتم الكثير من الأشخاص بتعلم قيادة السيارات باعتبارها أكثر وسائل النقل استخدامًا بين الناس ، وفيما يلي شرح لكيفية قيادة السيارات إما باستخدام علبة التروس اليدوية أو علبة تروس أوتوماتيكية.

تعليم القيادة مع ناقل الحركة اليدوي


تعد القيادة باستخدام علبة التروس اليدوية إحدى طرق قيادة المركبات التي يواجه فيها الأشخاص بعض الصعوبات ، لكن التدريب والتعلم المستمر يساعدان في إتقان القيادة باستخدام علبة التروس اليدوية.

اقرأ أيضا:
اغلى وافخم 10 سيارات في العالم لا يملكها الا الاغنياء.

فيما يلي بعض المعلومات حول خطوات تعلم هذا النوع من القيادة:

  • الاستعداد لتشغيل السيارة: يدخل السائق السيارة ويجلس في مقعد القيادة المخصص ، ويجب أن يكون على دراية بإغلاق الباب ، والتحقق من وضع المقعد المناسب ، وضبط جميع مرايا السيارة ، وفحص حالة فرامل الانتظار.
  • تأكد من أن ناقل الحركة اليدوي في وضع محايد ؛ أي أنه لا ينبغي ضبطه على مستوى سرعة معين.
  • الضغط على القدم اليسرى على الدواسة الثالثة من اليسار ، ثم تحريك ذراع ناقل الحركة اليدوي في مستوى الترس الأول ، باستخدام القدم اليمنى ، يتم الضغط على الدواسة الأولى (دواسة الوقود) من اليمين تدريجيًا ، جنبًا إلى جنب مع النقل التدريجي رافعة. رفع القدم اليسرى عن دواسة التغيير ويجب الحرص على تحقيق التوازن في هذه العملية ، وبعد سماع صوت محرك السيارة ، يتم إزالة القدم اليسرى تمامًا من دواسة التغيير.
  • يعتمد التحكم في سرعة السيارة على تغيير مستويات سرعة ذراع اليد ؛ عند الضغط على الدواسة الثالثة من الجانب الأيسر بالقدم اليسرى ، ثم التبديل بين التروس باستخدام ذراع النقل ، والتأكد من أن القدم اليمنى ليست على دواسة الوقود (الأولى من اليمين) ، وبعد الانتقال من  مستوى الترس الأول إلى مستوى الترس الثاني أو من الثاني إلى الثالث أو من الثالث إلى الرابع أو من الرابع إلى الخامس ، يجب الضغط على دواسة الوقود (الأول على اليمين) حتى تكمل السيارة سيرها بعد القيام تأكد من رفع القدم بسرعة عن دواسة علبة التروس اليدوية.

عندما يريد السائق إيقاف السيارة بناقل حركة يدوي ، يجب مراعاة ما يلي :

  • عن طريق الضغط في نفس الوقت على الدواسة المركزية (الدواسة الثانية) دواسة الفرامل مع الدواسة الثالثة من اليسار ، دواسة علبة التروس اليدوية.
  • استمر في الضغط على الدواستين الثانية والثالثة ؛ لإبطاء السيارة والاستعداد للتوقف.
  • أعد ذراع ناقل الحركة اليدوي إلى الوضع المحايد.
  • ارفع ذراع فرامل الانتظار.
  • قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة.  

تعليمات قيادة ناقل الحركة الأوتوماتيكي. 

 تعلم القيادة بعلبة تروس أوتوماتيكية ليست مهارة صعبة التعلم ، وفيما يلي الخطوات الأساسية لتعلم هذا النوع من القيادة: 

 تأكد من ضبط مقعد السائق بشكل مريح ؛ برفع المزلاج أسفل المقعد ثم دفع المقعد للأمام أو للخلف ، أو بالضغط على أزرار التحكم الإلكترونية بالمقعد ، إن وجدت.

باستخدام الدواسات ، تحتوي المركبات الأوتوماتيكية على دواستين بدلاً من ثلاث دواسات كما هو الحال في سيارات ناقل الحركة اليدوي ؛ حيث تكون الدواسة اليمنى هي دواسة الوقود التي تساعد السيارة على التحرك ، والدواسة اليسرى هي دواسة الفرامل مما يساعد على إبطاء السيارة وإيقافها بالكامل ، ويوصى باستخدام القدم اليمنى للتبديل بين الدواستين. لأنها سهلة التحكم.

ضبط مرايا السيارة :تحتوي المركبات عمومًا على ثلاث مرايا ، ومرآة في منتصف السيارة للرؤية الخلفية ، ومرآة على الجانب الأيمن ومرآة على الجانب الأيسر ؛ تساعد المرايا الجانبية السائق على رؤية جوانب السيارة.

ذراع فرملة الانتظار :عبارة عن ذراع طويل بين المقعدين الأماميين ويتم رفعه بعد توقف السيارة وقبل مغادرة السائق لها ؛ حتى تظل السيارة متوقفة ، وعند القيادة مرة أخرى ، يجب الضغط على فرامل الانتظار مرة أخرى ؛ حتى تتحرك السيارة.

استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي: يتحكم في سرعة وحركة السيارة ، إما للتحرك للأمام أو للخلف ، ويختلف عن ناقل الحركة اليدوي ؛ لأنه يحتوي على عدة أحرف يجب على السائق معرفتها وهي:

  1. حرف (P): عندما يكون ذراع النقل في هذا الحرف ، فإن السيارة متوقفة تمامًا ولا يمكنها التحرك.
  2. حرف (N): عندما يكون صندوق التروس في هذا الحرف ، يمكن للمركبة أن تتحرك بسرعة ، إما للأمام أو للخلف ، لكن حركتها لا تعتمد على استخدام الوقود ؛ حتى لو تم الضغط على دواسة الوقود.
  3. حرف (D): عندما يكون صندوق التروس بهذا الحرف ، تكون السيارة في وضع الحركة الأمامية بعد رفع القدم عن دواسة الفرامل والضغط على دواسة الوقود.
  4. حرف (R): عندما يكون صندوق التروس بهذا الحرف ، تكون السيارة في وضع الرجوع للخلف بعد رفع القدم عن دواسة الفرامل والضغط على دواسة الوقود.

إرشادات ونصائح عامة لجميع السائقين

يجب على السائق اتباع عدة تعليمات أساسية وضرورية عند قيادة سيارته سواء كان ذلك باستعمال ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي ، وهذه التعليمات موضحة أدناه:

  • فهم وظائف عدادات السيارة: تحتوي كل مركبة على عدة مقاييس أو أجهزة قياس توضح حالة السيارة وهي: 
  • مقياس الوقود: يُظهر مستوى الوقود داخل السيارة ، بحيث يمكن للسائق معرفة متى تحتاج السيارة إلى مزيد من الوقود.
  • عداد السرعة: يُظهر سرعة قيادة السيارة ، وعدد الثورات التي يقطعها المحرك لمدة دقيقة واحدة.
  • وحدات القياس: هي عدادات تنبه السائق عندما تكون درجة حرارة المحرك مرتفعة أو منخفضة.
  • لا تنس استخدام حزام الأمان: إنه حزام يضبطه السائق على جسده ؛ لحمايتك من الإصابات المختلفة وخاصة الخطيرة منها. 
  • بدء تشغيل محرك السيارة: هو وضع مفتاح المركبة في مكانه ، والذي يكون عادة على الجانب الأيمن من عجلة قيادة المركبة ، ثم تحريكه في اتجاه عقارب الساعة .
  • لا تقد بيد واحدة: لأنه يجعل السائق أكثر عرضة للحوادث، لا يمكنك التحكم في عجلة قيادة السيارة بيد واحدة ، ويجب على السائق أن يمسك عجلة قيادة السيارة بكلتا يديه بشكل صحيح وصحيح .
  • استخدام الإشارات الضوئية (الدمامل) الخاصة بالمركبة: وهي إشارات موجودة على عصا متصلة بعجلة قيادة المركبة ، وتساعد السائق في توضيح طبيعة توجيه سيارته للسائقين الآخرين ، خاصة إذا أراد ذلك. للانعطاف يمينا أو يسارا .
  • الاهتمام بتعلم الحركات المعقدة: هذه مجموعة من الحركات التي يجب أن يهتم السائق بتعلمها ، مثل التسلق والقيادة فوق الجسور ، والانعطاف في المنحنيات مع حركة المرور الكثيفة .
  • ارتداء أحذية مناسبة ومريحة: وهي ضرورة لقيادة المركبات ، على سبيل المثال ، يجب على النساء عدم ارتداء أحذية عالية الكعب واستبدالها بأحذية عادية ، كما يجب على السائقين تجنب ارتداء أحذية ثقيلة تجعل من الصعب تقييم ضغط المسافة المناسب على دواسة الوقود أو ذراع التروس أو الفرامل ؛ هذا قد يمنع السيارة من القيادة.

إرسال تعليق

التعليقات (0)

أحدث أقدم